أجدد المواضيع

قسم الحمل

قسم الحمل

قسم البشرة

طرق العناية بالطفل بعد الولادة

الشكل الطبيعي للطفل بعد الولادة :
يظهر الطفل بعد ولادته مباشرة بلون احمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني , وهذا الطلاء هو عبارة عن مادة لزجة كانت تعمل على تسهيل حركة الطفل داخل رحم امه ولها فائدة عظيمة بعد الولادة اذ انها تحمي جسم الطفل من الانتانات الجلدية .
 ومن المعروف عن الاطفال حديثي الولادة انهم يبكو بقوة ويتحركو بنشاط , ويلاحظ وجود زرقة بسيطة في اليدين والقدمين , وهذا وضع طبيعي خلال الايام الثلاثة الاولى من عمر الطفل .


العناية اليومية بالطفل منذ لحظة الولادة : 
*يجب ان يعطى الطفل اللقاح منذ اللحظة الاولى.
*من المفضل عد اجراء الحمام للطفل في اول يومين بعد الولادة وذلك لان المادة البيضاء الموجودة على جسم الطفل والتي تسمى بالطلاء الدهني تعمل على حمايته من الجراثيم , ولكن اذا كان الحمام ضروري بسبب اتساخ جسم الطفل فيتم اجراءه بالماء والصابون فقط.
*من الضروري البدء في ارضاع الطفل من ثدي والدته بعد الرضاعه مباشرة وهذه من الخطوات المهمة لان الرضعات الاولى تكون مؤلفة من الصمغة وهي من المواد المفيدة جدا للطفل وتحتوي على مواد مقوية لمناعته.
*ومن العادات الخاطئة التي يتبعها الجميع والتي تضر بالطفل هي وضع الملح على سرة الطفل وهذه الطريقة غير مفيدة ولكن يجب غسلها بالكحول يوميا عدة مرات حتى تسقط.
*من الافضل عدم وضع الكحل في عين الطفل لان الكحل ملوث بالرصاص وقد وجد بعض حالات تسمم الاعين بالرصاص عند الاطفال بعد تكحيل عيونهم لفترة طويلة.
هناك بعض النصائح الهامة التي يجب العمل بها في نظافة الطفل:
1) الاستحمام: يجب مسح فم الطفل والوجه بعد كل مرة يتم ارضاعه فيها , وتغيير حفاضته بصفة مستمرة , ومسح يده عدة مرات على مدار اليوم الواحد 
ولا يجب الافراط في الاستحمام لانه قد يؤدي الى حدوث جفاف في الجلد ولكن يمكن مسح جلد الطفل يوميا بقطعه من القماش النظيف المبلل بالماء الدافيء , وبعد سقوط السرة يمكن اعطاء الطفل حمام في حوض الاستحمام الخاص به .
2) نظافة الوجه: يجب الاخذ في الاعتبار ان يغسل وجه الطفل بالماء فقط , وقد تلاحظين وجود بعض البثور الحمراء في وجه الطفل ولكن لا داعي للقلق اذ انها من الامور الطبيعية في الاسابيع الاولى بعد الولادة .
3) نظافة الشعر : يتم غسل شعر الطفل باستخدام شامبو مخصص للاطفال حتى لا تتأثر العين ومن المفضل عدم الاكثار في الشامبو حتى لا يتسبب في جفاف الشعر, ومن المعروف والشائع انتشار القشرة في فروة الرأس عند الاطفال ويمكن معالجتها باستخدام زيت الاطفال لتدليك فروة الرأس بعد غسيلها , ويمشط شعر الطفل باستخدام فرشة خاصة به وتكون ناعمة حتى لا تتأثر فروة الرأس الخاصة بالطفل.
4) نظافة الاذن: يجب التأكد جيدا من نظافة المنطقة التي توجد خلف الاذن لانها من اكثر المناطق المعرضة للتلوث بسبب اللبن المتساقط ,وليس من الضروري تنظيف الاذن من الداخل الا بعد مرور شهر على الاقل وبعد ذلك تنظف باستخدام الاعواد الخاصة بتنظيف الاذن مع الحرص على عدم ادخالها بشدة .
5) نظافة الانف : وجود المخاط في انف الطفل من الامور الطبيعية ويمكن ان تتزايد في بعض الاحيان وفي هذه الحالات يتم تنظيف الانف يوميا باستخدام اعواد الاذن المبللة حتى لا يتراكم المخاط ويستطيع الطفل ان يتنفس بحرية . 
6) نظافة العين: يمكن مسح عين الطفل بقطعه من القماش المبللة .

6 comments :

Copyright © 2013 مجلة الصحة
تطوير وتسويق شركة سوقني. Powered byBlogger